الظفيري وش يرجع، اصل عائلة الظفيري

الظفيري وش يرجع، اصل عائلة الظفيري

الظفيري وش يرجع، اصل عائلة الظفيري، يعتبر الظفيري من بين الأسماء العربية التي تحمل تراثاً عريقاً وتاريخاً غنياً، تتداول قصص وحكايات عائلة الظفيري بين الأجيال، ولكن مع مرور الزمن، قد يتباهى البعض بأصولهم وتاريخهم بينما يجهل آخرون الكثير عن جذورهم، من خلال موقع وفرلي سوف نتعرف على الظفيري وش يرجع، اصل عائلة الظفيري.

الظفيري وش يرجع

قبيلة الظفيري تعد جزءً من بني لام التابعة لسلالة القحطانية، ويمكن تتبع أصولها إلى لام بن عمرو بن طريف، الذي كان جزءً من نسب بني لام القحطانيين، تتبع نسب الظفير إلى لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجه بن سعد بن فطرة بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن زيد بن عريب بن زيد بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

الظفيري وش يرجع، اصل عائلة الظفيري

من اي قبيله الظفير

الظفير هي إحدى البلدات الواقعة جنوب الباحة وتعتبر جزءاً من مجموعة بلدات تابعة لقبيلة غامد، تتميز هذه البلدة بأهميتها الكبيرة نظراً لموقعها الاستراتيجي في جنوب الحجاز تاريخياً، شغلت الظفير مكانة بارزة كعاصمة للمنطقة في العصور القديمة، حيث تمثلت هذه الأهمية منذ عهد شرفاء مكة مع تحولات التاريخ، انضمت قبيلتي غامد وزهران إلى إمارة عائض بن مرعي، الحاكم السابق لمنطقة عسير، بعد ثورتهما على حاكم مكة، وبفضل هذا الانضمام، أصبحت الظفير مركزاً هاماً في المنطقة، وفي مراحل لاحقة من تاريخها، أصبحت الظفير عاصمة للمنطقة تحت حكم مملكة الحجاز ضمن إدارة الملك.

هل الظفيري عراقي

قبيلة الظفير تمثل قبيلة عربية ذات أصول نجدية – حجازية وتنتمي إلى بني لام من طيء، هي قبيلة اشتهرت بفرض سيطرتها على منطقة نجد خلال القرنين الثامن والتاسع، ومعظم القرن العاشر الهجري في البداية، كانت تعيش في محيط المدينة المنورة، ومن ثم انتقلت إلى منطقة نجد، وفيما بعد، هاجرت إلى أطراف نجد الشمالية الشرقية، تشمل بادية العراق والكويت، وأيضاً مناطق شمال نفوذ الدهناء والحجرة والدبدبة في المملكة العربية السعودية تاريخياً، تمتاز قبيلة الظفير بأنسابها العريقة وتوزعها الجغرافي الواسع.

من هو شيخ قبيلة الظفير

شيخ قبيلة الظفير الحالي هو الشيخ فيصل بن عجمي بن سويط، ويرتبط اسمه بتاريخ وتراث القبيلة وفي الوقت الحالي، يتواجد في المملكة العربية السعودية، ولا ينوب عنه أو يمثله في الكويت إلا الشيخ سعود بن سلامة بن سويط، هذا التوضيح يأتي لتصحيح البيانات المذكورة في الخبر.

طالع المزيد: العقيلات وش يرجع، عائلة العقيلات من وين

أبرز الحروب التي شاركت فيها قبيلة الظفيري

قبيلة الظفيري تضم بين أفرادها أشجع الرجال والفرسان الذين شاركوا في العديد من المعارك والحروب من أجل تحرير الأراضي وحماية العرض، فيما يلي نستعرض بعض أبرز تلك المعارك:

  • المعارك التي دارت بين قبائل الظفير وتحالف السعدون وشمر وبني مالك في عام 1913، حيث انتهت هذه المعارك بانتصار قبائل الظفير، وأثبتت شجاعتهم وقوتهم في الدفاع عن أراضيهم وعرضهم.
  • معركة تحرير البحرين في عام 1782 ميلادي، حيث شارك أفراد من قبيلة الظفيري في جهود تحرير البحرين من الاحتلال الأجنبي، وقد تميزوا بشجاعتهم في هذا الصراع التاريخي.
  • معركة القصير ضد الإخوان في عام 1924 ميلادي.

نجد أن جذور عائلة الظفيري تمتد إلى عمق التاريخ العربي، حيث يمثلون قسماً هاماً من تراث شبه الجزيرة العربية، قصة عائلة الظفيري تعكس قصة الكفاح والصمود من أجل الحفاظ على العرض والأرض، وتجسد شجاعة وإصرار أفرادها في مواجهة التحديات والمعارك عبر العصور.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً